مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 161-179
2023-12-31

الوقاية من المشكلات السلوكية الصفية من خلال ممارسة الأنشطة التربوية الحرة .

الكاتب : مكناسي محمد . قدور كمال .

الملخص

تعتبر الأنشطة التربوية الحرة احد المفاهيم التي فرضت نفسها في أدبيات التربية الحديثة ، كمدخل للوقاية من المشكلات السلوكية الصفية بما يقدمه من مهارات تمكن المراهق المتمدرس الوعي بذاته والوعي الاجتماعي، وإدارة العلاقات الاجتماعية المؤدية إلى التوافق النفسي و الاجتماعي و الدراسي وتحويل الفضاء المدرسي إلى مكان للحوار و التقبل و تبادل الأفكار و نبذ الصراعات الهدامة والعنف المتبادل. و على خلفية ذلك هدف هذا البحث الى معرفة أهم المشكلات السلوكية الصفية ، وأهم الأنشطة التربوية الحرة الممارسة، و كيف تساهم هذه الأنشطة في الوقاية منها. مستخدما في ذلك المنهج الوصفي المكتبي من خلال تحليل مضمون عدد من الأوراق العلمية والكتب المتخصصة ذات الصلة بالموضوع . وقد توصلت الدراسة إلى تحديد اهم المشكلات السلوكية الصفية السائدة ،وأهم الأنشطة التربوية الحرة المتاحة، وأوجه مساهمتها المختلفة في الوقاية من هذه المشكلات . Free educational activities are considered one of the concepts that imposed themselves in the literature of modern education, as an entrance to prevent classroom behavioral problems with the skills it provides that enable the schooled adolescent to self-awareness and social awareness, and to manage social relations leading to psychological, social and academic compatibility and transforming the school space into a place for dialogue and Acceptance and exchange of ideas and rejection of destructive conflicts and mutual violence. Against this background, this study aimed to know the most important classroom behavioral problems, the most important free-practice educational activities, and how these activities contribute to their prevention. The library descriptive approach was used by analyzing the content of a number of scientific papers and specialized books related to the subject. The study determined the most important prevailing classroom behavioral problems, the most important free educational activities available, and their various aspects of contribution to the prevention of these problems.

الكلمات المفتاحية

الوقاية ; المشكلات السلوكية الصفية ; الأنشطة التربوية الحرة ; المراهق المتمدرس ; Prevention ; classroom behavioral problems ; free educational activities ; schooled adolescents.