مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 8, Numéro 2, Pages 10-33
2023-12-30

التعليم الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ورهان الجودة الأكاديمية: نحو مقاربة نسقية لتفعيل الانتقال الرقمي

الكاتب : حرزالله محمد لخضر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية التحول نحو نموذج التعليم الرقمي في الجامعات من خلال طرح تصور كلي وشمولي لإصلاح التعليم العالي انطلاقا من منظورين متكاملين: المنظور الجزئي والمتعلق بالبحث في المقومات البيداغوجية والتقنية لنجاح التعليم الرقمي على مستوى الجامعات، والمنظور الكلي المرتبط بنجاعة السياسات العامة في عملية الانتقال الرقمي في جميع المؤسسات والتأسيس لبناء مجتمع المعلومات الرقمي وتهيئة البيئة الرقمية والوظيفية المساهمة في إنجاح مشروع الرقمنة في التعليم العالي. This study aims to analyse the problem of the shift towards a digital education model in universities by presenting a holistic and comprehensive vision for the higher education reform that is based on two complementary perspectives: the partial perspective is related to the search of the pedagogical and technical components for the success of digital education in universities, and the holistic perspective that relates to the efficacy of public policies in the digital transition process in all institutions, and laying foundations for building a digital information society and creating a functional digital environment to contribute to activating the digitization project in higher education

الكلمات المفتاحية

التعليم الرقمي، الرقمنة، التكوين البيداغوجي، مؤسسات التعليم العالي . ; digital education, digitization, pedagogical formation, higher education institutions.