التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 548-563
2023-12-31

تقويم الأداء في مادة اللغة العربية لمتعلم السنة أولى متوسط دراسة تحليلية

الكاتب : شنتوف آمنة .

الملخص

أصبحت عملية التقويم جزءا من عملية التعليم توجهها وتعززها وتصحح مسارها وتطلب ذلك التحول إلى أساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتزامنة للمتعلم، وما يمتلكه من مهارات وظيفية وفهم عميق . ومن خلال هذه الورقة البحثية نحاول إبراز الهدف من هذا التقويم وأنواعه ؟ وماهي الخصائص الاستراتيجية لهذا التقويم؟ وكيف يتم تصميم هذه الملاحظة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة سيكون البحث في صورة ميدانية حتى تكون النتائج أكثر مصداقية، وستكون العينة من تلاميذ السنة الأولى متوسط من إكمالية بوعزة ميسوم ببلدية سبعة شيوخ . Abstract: The evaluation process has become part of the education process that directs, enhances and corrects its course, and this requires the transformation into methods and systems that develop the integrated and synchronous personality of the learner, and his functional skills and deep understanding. Through this research paper, we try to highlight the purpose of this evaluation and its types? What are the strategic characteristics of this calendar? And how is this observation designed? To answer these questions, the research will be in a field picture so that the results are more credible, and the sample will be from the students of the first year average of the completion of Bouazza Maysom municipality of seven sheikhs.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي، المتعلم، الأداء، العملية التعليمية، اللغة العربية. ; Educational evaluation ; learner ; performance ; the educational process; the arabic language