التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 293-303
2023-12-31

متخيّل الذاكرة في رواية" نادي الصنوبر" لربيعة جلطي

الكاتب : قسول فاطمة .

الملخص

يعتبر المتخيّل imaginair’ Lمن أهم العناصر المهمة في الكتابة السردية، أضف إلى أنه أحد أهم عناصر الجمال في النص الذي يعتمد في بنائه على قالب فني يتحد فيه ماهو واقعي اجتماعي إيديولوجي، بما هو تخييلي أدبي، والرواية الجزائرية لم تكن بمنأى عن الاستعانة بالمتخيل السردي في متونها لتفعيل عالمها النصي، لتكون ربيعة جلطي من خلال روايتها "نادي الصنوبر" واحدة من الكتاب الذين خاضوا غمار التجربة انطلاقا من الواقع الجزائري إلى جانب تداعي الذاكرة والمتخيّل، والذي طرحنا في ظله الإشكال الآتي: إذا كانت الذاكرة بؤرة اشتغال ومرجعية تشكيل العالم الروائي في الرواية فكيف وظفتها الكاتبة؟ لنجد أن هذا التوظيف قد تم ضمن إطار فني يقف على إمكانات جديدة في مستويات توظيف تقنيتي الاسترجاع ، والتداعي الحر وكذا الرّؤية، وذلك بهدف خلخلة وتجاوز ما هو سائد. The imaginary is considered as one of the most important elements in the narrative writing. In addition to being one of the most important aesthetic component in the text, which is constructed on an artistic template in which what is realistic social and ideological combines with what is literary fictional. The Algerian novel was not immune to the use of the narrative imaginary to activate its textual world. Rabia Jalti, for instance, through her novel "Club of Pine", is one of the writers who experienced this beganing of the Algerian reality, in addition to the falter of memory and imagination. All within a research framework that stands on new capabilities in the levels of the technique as well as the vision, in order to perturb and transcend what is prevalent

الكلمات المفتاحية

المتخيّل، ; الذاكرة؛ ; الاسترجاع؛ ; التداعي الحر؛ ; الرواية