التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 111-128
2023-12-31

مسؤولية الأسرة في تحديد مخرجات المتعلم في المجتمع الجزائري المعاصر - دراسة ميدانية لاستراتيجيات الأسرة في تخطي صعوبات التعلّم الحالية لأبنائهم- -مقاربة سوسيولوجية– The Responsibility Of The Family In Determining The Learner's Outputs In Contemporary Algerian Society -sociological Approach-

الكاتب : سمير قاسي . راضية مشري .

الملخص

تشير إحصائيات نتائج امتحانات نهاية المراحل التعليمية في السنوات الأخيرة، أن نسبة الفشل تقارب 50%، وهو مؤشر يبرز ضعف التحصيل الدراسي. مما يشكل عبئا كبيرا على الأسرة الجزائرية بالدرجة الأولى لما يشكله نسق التعليم من أهمية في تحديد المستقبل المهني لأبنائها من جهة، وشعورها بالمسؤولية في فشل أبنائها من جهة أخرى. ما يجعلها تفكر مليا في تجاوز صعوبات التعلم التي يعاني منها أبناؤها، مستعملين في ذلك عدة استراتيجيات تجعل الأسرة طرفا حاسما في تجاوز هذه الصعوبات، ونجاح أبنائها. في إطار هذه الرؤية تأتي أهمية هذه الدراسة الميدانية وفق مقاربة نظرية سوسيولوجية، لتحديد إشكالية صعوبات التعلم التي يعاني منها المتعلّم حاليا في سياق المقاربة بالكفاءات. والاستراتيجيات التي تستخدمها الأسرة لمرافقة المتعلم، قصد مساعدتهم على تجاوزها (في ظل حاضر المجتمع الجزائري. Statistics on the results of the end-of-school exams in recent years indicate that the failure rate is close to 50%, which is a strong indication of poor academic achievement. This constitutes a great burden on the Algerian family in the first place because of the importance of the education system in determining the professional future of their children, and their sense of responsibility in the failure of their children on the other hand. This makes them use several mechanisms and strategies to overcome the academic difficulties experienced by their children. Within the framework of this vision, this field study comes in accordance with a sociological theoretical approach, to determine the problem of study difficulties experienced by the learner and the strategies used by the family to accompany the learner, in order to help him overcome them through the contemporary Algerian social present.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية - صعوبات التعلّم- النسق العائلي. ; Socialization - learning difficulties - the Family system