الآداب
Volume 23, Numéro 1, Pages 87-102
2023-12-15

بين تمنّع النصّ الرّوائيّ وانفتاحه وتعرّيه (قراءة تأويلية في رواية "مراتيج" لعروسية النالوتي)

الكاتب : بومعزة غشام .

الملخص

تمارس النّصوص الإبداعيّة على اختلاف أجناسها لعبة التمنّع وعدم البوح والانفتاح، نظرا لما لها من خصوصية فنّية تقوم على التخييل والرّمزية والغموض الفنّي، الذي لا يتأتّى فكّه إلاّ ببذل كثير من الجهد القرائي، وتملّك مفاهيم ومقولات المناهج النّقدية التي تجعل من القارئ مبدعا ثانيا للنصّ، يجاوز دور المستهلك السلبيّ، ومن هذه المسلمة يستدعي النصّ الإبداعي وبخاصّة النصّ الرّوائيّ المتمنّع قارئا حصيفا يقف على على خلفياته الفكرية والفلسفيّة، من خلال ما يملكه من مرجعية معرفيّة تؤهّله لمحاورته ومفاوضته قصد ملء فراغاته وسبر أغواره وتفسير مضامينه وقضاياه، من هنا تسعى ورقتنا البحثية مقاربة نصّ من النّصوص الرّوائية عبر ثنائية التمنّع والانفتاح. Creative texts of all genders play the game of abstention, implicature and emancipation regarding it artistic specificity that relies on imagination, symbolism and artistic ambiguity. These features cannot be deciphered unless the reader makes different readings and applications of criticism methods and concepts. This operation makes the reader a second creator of the text that surpasses his negative consumer role. From this perspective, creative text, more importantly the novel, requires a perspicacious reader who can apprehend its intellectual and philosophical meanings. This can only be possible through the reader’s skills of interpretation that allow him to fill in the blank spaces and explore the text’s themes and intentions... Keywords: novel; abstention; explicitation; reader; text’s emancipation.

الكلمات المفتاحية

النصّ الروائي؛ التمنّع؛ البوح؛ القارئ؛ انفتاح النصّ. Keywords: novel; abstention; explicitation; reader; text’s emancipation.