مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 207-222
2023-09-30

المشروع المهني كآلية لمجابهة الانقطاع الدراسي-دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية بسكرة-

الكاتب : كليل نجاة . بن عمر سامية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة المشروع المهني كآلية لمجابهة الانقطاع الدراسي دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية بسكرة-، وذلك انطلاقا من إشكالية مفادها: هل يساهم المشروع المهني في مجابهة الانقطاع الدراسي؟ واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يلاءم موضوع البحث،أما أداة جمع المعلومات فكانت الاستمارة التي صممت خصيصا لغرض الدراسة،وتم تطبيقه على عينة قوامها 36 مستشار وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: حيث أن مستشار التوجيه يقوم باستدعاء أولياء أمور التلاميذ وتبليغهم وحثهم على توفير جو مناسب للأبناء وذلك بنسبة 81%، كما كشفت نتائج الدراسة أن مستشار التوجيه يعقد اجتماعات تنسيقية مع الطاقم التربوي لمواجهة الانقطاع الدراسي وذلك بنسبة 69%، كما أن المحتوى الإعلامي يساهم في بناء تصور عن المشروع المهني لتلميذ بنسبة 86%. The study aimed to identify the contribution of the vocational project as a mechanism to confront the school dropout, a field study on a sample of school and vocational guidance and counseling advisors in the Wilayat of Biskra - based on the problematic that: Does the professional project contribute to confronting the school dropout ? This study relied on the descriptive approach that suits the subject of the research. As for the tool for collecting information, the questionnaire was designed specifically for the purpose of the study, and it was applied to a sample of 36 consultants. The study reached the following results: As the guidance counselor calls the parents of the students, informs them and urges Cambria (Titres)them to provide an appropriate atmosphere for the children, at a raté of 81%, and the results of the study revealed that the guidance counselor holds coordination meetings with the educational staff to confront the school dropout by 69%, and the media content contributes to building a perception About the professional project of a student by 86%.

الكلمات المفتاحية

المشروع المهني ; الانقطاع الدراسي ; مستشار التوجيه المدرسي والمهني.