مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 173-181
2023-09-30

فلسفة الإختلاف و بيداغوجيا التعليم

الكاتب : علواش حميد . بوبكر جيلالي .

الملخص

يحاول هذا البحث تسليط الضوء على موقف ما بعد البنيوية اتجاه فلسفة التربية ، ويستدعي ما لم يُقرأ في المشروع التربوي الحديث، وتهدف هذه الدراسة إلى مقاربة السؤال التربوي من وجهة نظر تأويلية و تفكيكية، كما تقترح فكرة "الاختلاف"كتدبير في السلوكيات، ترتب عن هذا نتائج هامة حيث أضحت تحديدات (الحقيقة والتقدم والموضوعية) ليست مفيدة سوى من وجهة النظر الكلاسيكية . وبفضل تغيّر هذا البراديغم أضحى خيار التربية للمعرفة وليس للمصلحة أي بناء أفق إبستيمولوجي من منظور متعدد ينفلت من الوصاية. This article analyses the concepts of education and teaching that Derrida and Foucault developed from the 1980’s on notably by relying on difference philosophy, and it seeks to answer the question : To what extent does deconstruction’s practical turn, in particular the development of the concepts of law, autonomy, and respect, also respond to an implicit question concerning the conditions of pedagogy possibility?

الكلمات المفتاحية

الاختلاف، التربية، ما بعد البنيوية، فوكو ،دريدا.