مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 64-79

طرائق التدريس في ظل الاصلاحات التربوية: من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الكفاءات

الكاتب : مامي زرارقة فيروز . زعبوب سامية .

الملخص

يعد التدريس بالكفاءات منهجا للتعلم، وليس برنامجا، بحيث يهدف إلى إكساب المتعلم الكفاءات [ معارف و قدرات و مهارات ] وليس تعليما لتكديس المعلومات و المعارف، فهو يستهدف تدريس، تكوين و تأهيل المتعلم للانخراط في الواقع و التسلح بمعرفة، تسمح له بالتصرف الفعال أمام الوضعيات المختلفة التي تواجهه لتجاوزها أو ترويضها لصالحه، و بالتالي المقاربة بالكفاءات تفرض اللجوء إلى طرائق التدريس الفعالة و النشيطة التي تتبنى مبدأ المشاركة و العمل الجماعي ، و تؤكد على معالجة الإشكاليات و إيجاد الحلول المناسبة لها ...الخ، ارتكازا على هذه الرؤية؛ تهدف محاولتنا هذه، إلى الكشف عن واقع تطبيق استراتجيات و طرائق التدريس التي تتناسب مع المقاربة بالكفاءات، وما هي دواعي تبنيها في المدرسة الجزائرية، ولما حلت المقاربة بالكفاءات محل المقاربة بالأهداف ؟

الكلمات المفتاحية

الطريقة، التدريس، المقاربة، الكفاءة، المقاربة بالكفاءات، إستراتجية التدريس.