مجلة المنظومة الرياضية
Volume 10, Numéro 2, Pages 537-547
2023-09-02

دور التسويق الأخضر في ترويج الثقافة البيئية داخل المنشآت الرياضية الجزائرية "جمعية الدراجة الخضراء أنموذجا

الكاتب : قاسمي هناء . دحدوح منية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق الأخضر في ترويج الثقافة البيئية داخل المنشآت الرياضية الجزائرية باعتباره نهج تسويقي حديث ، ذلك من خلال دراسة ميدانية ، حيث اخترنا الجمعية الرياضية " الدراجة الخضراء " لولاية عنابة كنموذج للدراسة، من أجل الكشف عن واقع الفلسفة التسويقية البيئية كأداة لتفعيل العمل التطوعي البيئي في الملاعب الرياضية الجزائرية و الوقوف عند أهم الأساليب الترويجية ، ولمعالجة إشكالية البحث و تحقيق أهدافه تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، معتمدين على أدوات البحث التالية : المقابلةو التحليل السيميولوجي ، حيث كشفت نتائج الدراسة عن دور الرياضة وارتباطها بالمجال التطوعي كما تبرز أهميتها في تعزيز قضايا حماية البيئة ،والمحافظة على الموارد الطبيعية ، كما أكدت الدراسة على ضعف الخطط الاستراتيجية للجمعيات الرياضية بالجزائر في ترويج ثقافة رياضة صديقة للبيئة ذلك راجع لأسباب . Abstract: This study aims to know the role that green marketing plays in promoting environmental culture within Algerian sports facilities as a modern marketing approach, through a field study, where we chose the "Green Bike" sports association of the state of Annaba as a model for the study, in order to reveal the reality of environmental marketing philosophy. As a tool to activate the environmental volunteer work in the Algerian sports stadiums and to stand on the most important promotional methods, and to address the research problem and achieve its objectives, the descriptive analytical approach was used, relying on the following research tools: the interview and the semiological analysis, where the results of the study revealed the role of sport and its association with the volunteer field as highlighted Its importance in promoting environmental protection issues and preserving natural resources. The study also stressed the weakness of the strategic plans of sports associations in Algeria in promoting an environmentally friendly sport culture.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; الترويج ; المنشآت الرياضية ; جمعية الدراجة الخضراء ; Green Marketing ; Promotion ; Sports Facilities ; Green Bike Association