دراسات اقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 337-350
2019-04-01

ترويج المؤسسات الإعلامية للسياحة الداخلية في الجزائر: دراسة حالة ترويج الإعلام الجزائري لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية.

الكاتب : سيف الدين رحايلية . عامر هواري .

الملخص

تعتبر السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية حاليا، و ذلك للدور الذي تلعبه في تطوير الدول و المجتمعات، حيث إشتدت المنافسة في هذا القطاع و أصبحت الدول و المؤسسات تعتمد على الإعلام للترويج لمقوماتها السياحية نظرا لقدرة هذا الأخير للوصول إلى مختلف طبقات المجتمع و إقناعهم. و الجزائر ليست بمعزل عن هذه التغيرات، حيث استضافت تظاهرة عربية مهمة حاولت الترويج لها سياحيا باستخدام وسائل الإعلام المختلفة، و الاعتماد على المؤسسات الإعلامية العامة و الخاصة من أجل رسم صورة إيجابية في أذهان السياح المحليين و الأجانب. و قد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسات الإعلامية قد قامت بدور كبير في التعريف بالتظاهرة و مختلف ورشاتها من جهة و التعريف بالمدينة و مقوماتها السياحية و التاريخية من جهة أخرى خصوصا بالنسبة للسياح المحليين.

الكلمات المفتاحية

السياحة الداخلية، الإعلام، المؤسسات الإعلامية، الترويج السياحي، قسنطينة.