دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 2, Pages 339-356
2023-08-31

علاقة عادات الاستذكار بالتلكؤ الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(دراسة ميدانية بمدينة ورقلة)

الكاتب : قبائلي رحيمة . ميسون سميرة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن مدى ممارسة تلاميذ المرحلة الثانوية لعادات الاستذكار السليمة والى معرفة نسبة انتشار التلكؤ الأكاديمي لدى عينة الدراسة وكذا الكشف عن العلاقة بين عادات الاستذكار والتلكؤ الأكاديمي و كذا الكشف عن ما اذا كان الارتباط يختلف بين عادات والاستذكار والتلكؤ الأكاديمي اختلافا دالا بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي وتلاميذ السنة الثالثة ثانوي وكذا بين تلاميذ الشعب الأدبية وتلاميذ الشعب العلمية ، وقد تكوّنت عينة الدراسة من 321 تلميذا ، ولجمع البيانات تمّ الاعتماد على مقياس عادات الاستذكار ومقياس التلكؤ الأكاديمي وذلك بعد التأكد من خصائصهم السيكومترية حيث أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى ممارسة عادات الاستذكار السليمة من طرف أفراد عينة الدراسة منخفضا وأنّ نسبة انتشار التلكؤ الأكاديمي متوسطة و توجد علاقة سلبية دالة إحصائيا بين عادات الاستذكار والتلكؤ الأكاديمي كما يختلف الارتباط بين عادات الاستذكار والتلكؤ الأكاديمي بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي وتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في حين أنّه لا يختلف الارتباط بين عادات الاستذكار والتلكؤ الأكاديمي اختلافا دالا بين تلاميذ الشعب الأدبية والعلمية. الكلمات المفتاحية : عادات الاستذكار – التلكؤ الأكاديمي. Abstract: The current study aims to reveal the extent to which secondary school students practice good study habits and to know the prevalence of academic procrastination in the study sample. The study also aims to reveal the relationship between the study habits and academic procrastination and whether the relationship between the study habits and academic procrastination is quite different among second-year secondary school students and third-year secondary school students, as well as between the students of the literary and scientific streams. The study sample consisted of 321 pupils. In order to collect the data, the study was based on the study habits scale and the academic procrastination scale after ascertaining their psychometric characteristics. The study's results showed that the level of practice of good study habits by the study sample is low and that the prevalence of academic procrastination is moderate. There is a statistically negative relationship between the study habits and academic procrastination. The correlation between the study habits and academic procrastination varies between second-year students and third-year secondary students while the correlation between study habits and academic procrastination does not vary significantly between literary and scientific pupils..Key words: study habits - academic procrastination.

الكلمات المفتاحية

عادات الاستذكار - التلكؤ الأكاديمي.