مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 3, Pages 350-362
2023-09-02

مركزية اللُّغة في صياغة مفاهيم العلوم الإنسانيّة –اللُّغة العربيّة في الصَّحافة المكتوبة- The Centrality Of Language In Formulating The Concepts Of Human Sciences - Arabic In The Written Press

الكاتب : مالك أماني .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تبيان الدّور الفعال للّغة العربيّة في العلوم الإنسانيّة، من خلال مركزيتها في صياغة المفاهيم والمصطلحات من خلال واقع اللّغة العربيّة في الصحافة المكتوبة، والأطر المعرفيّة الّتي تحدّد توجه العلم ومساره ضِمن علوم كثيرة تُعنى بتسليط الضَّوء على مقام اللّغة أيضا، وذلك بالإجابة عن الإشكالية التالية: فيم تتمثّلُ مركزية اللُّغة في صياغة مفاهيم العلوم الإنسانيّة؟ وما هي الإسهامات المعرفيّة الّتي قدَّمتها الصَّحافة المكتوبة للّغة العربيّة؟ وعمدت الدّراسة إلى توظيف المنهج الوصفيّ المناسب لطبيعة المدونة والإشكاليّة، مع الاستعانة بآلية التحليل، قصد دراسة المفاهيم المتعلقة باللّغة العربيّة في الإعلام، وما تقدّمه لهذا المجال من إفادة جوهريّة، وخاصّة على مستوى الألفاظ المستعملة، تبعا لنماذج مختارة من نصوص إعلاميّة واردة في جرائد يوميّة جزائريّة، بغية النظر في هذه الألفاظ، وكيفية صياغتها للحدث الإعلاميّ. The aim of this research is to highlight the Arabic language's significant contribution to the development of concepts and terminology in the human sciences. Based on the reality of Arabic in the written press and the cognitive frameworks of sciences concerned with clarifying the function of language, we aim to answer the following questions: What is the centrality of language in formulating the concepts of the human sciences? What are the cognitive contributions made by the written press to the Arabic language? According to chosen examples of informative texts from Algerian daily newspapers, the study aims to use the descriptive analytical approach in order to study the concepts related to the Arabic language in the media and the crucial benefit it provides to this field, especially at the level of the words used.

الكلمات المفتاحية

لغة عربيّة ; علوم إنسانيّة ; مركزيّة ; صحافة مكتوبة ; إعلام ; Arabic language ; human sciences ; centralism ; written journalism ; media