المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 2, Pages 359-371
2023-07-01

الرمزية الإعلامية ودورها في تشكيل الضمير الجمعي للوقاية من فيروس كورونا Media Symbolism And Its Role In Shaping Collective Awareness To Prevent Corona Virus

الكاتب : مسعد فتح الله . البركنو نورة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور الإعلام المرئي في التعامل مع أزمة فيرس كورونا ، بحيث نجد أن الخبر الإعلامي المجرد من الصورة يبقى قاصرا مالم يكن مصاحبا بصورة، فالصورة تحمل رمزية بالغة ومعبرة تفهم وتفسر من طرف مختلف شرائح المجتمع المتعلم وغير المتعلم وعلى مختلف لغاتهم ووجهات نظرهم ، فالصورة تحمل معنى واضح يفسر منطقيا بالبساطة الموجودة عليها، لذلك نجد أن الوعي الإجتماعي بخطورة الفيروس وطرق لوقاية منه وظهور حملات التعاون والتكافل والتعقيم والتنظيف المنتشرة في مناطق متباينة بين داخل الوطن وخارجه ما هو إلا دليل على الصورة الاعلامية التي تركت أثرا في نفوس الافراد وإحساسهم بالمسؤولية وعلى اثر هذا ظهرت مظاهر الضمير الجمعي والوعي الاجتماعي والتضامن العضوي والآلي الذي ترجم في سلوكيات الافراد المتماثلة والمتشابهة رغم اختلاف معتقداتهم وثقافتهم وبيئاتهم ولغاتهم. كلمات مفتاحية: الصورة الإعلامية، الضمير الجمعي، فيروس كورونا : This study aims to highlight the role of the visual media in dealing with the Corona Virus crisis, so that we find that the media news abstract from the image remains minor unless it is accompanied by a picture. The image bears a clear meaning that is explained logically by the simplicity on it, so we find that social awareness of the danger of the virus and ways to prevent it and the emergence of campaigns of cooperation, solidarity, sterilization and cleaning spread in different areas between inside and outside the country is only evidence of the media image that left an impact on the hearts of individuals and their sense of responsibility As a result, the manifestations of collective conscience, social awareness, and organic and mechanical solidarity appeared, which were translated into the same and similar behaviors of individuals despite their different beliefs, cultures, environments and languages

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الصورة الإعلامية، الضمير الجمعي، فيروس كورونا ; Keywords: media image, collective awareness, Corona virus