مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 16, Numéro 1, Pages 148-160
2023-06-17

دور التسويق الداخلي في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية منصورة

الكاتب : بن حوحو محمد . مشتة مريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التسويق الداخلي والولاء التنظيمي لدى العاملين بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية منصورة ولاية برج بوعريريج، من خلال دراسة أبعاد التسويق الداخلي والمتمثلة في: اختيار العاملين، التحفيز، التدريب، التمكين الاتصال الداخلي. ومدى مساهمتها في تحقيق الولاء التنظيمي. حيث تم توزيع استمارة استبيان على42 فرد من العاملين بالمؤسسة محل الدراسة، ومن ثم قمنا باختبار الفرضيات وتحليل النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS22. وبعد تحليل النتائج تم التوصل إلى وجود ولاء تنظيمي متوسط لدى العاملين بالمؤسسة محل الدراسة، كما دلت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين التسويق الداخلي والولاء التنظيمي. This study aims to reveal the relationship between internal marketing and institutional loyalty among employees of the nearby health public facility in Mansoura -Bordj Bou Arreridj- by studying the internal marketing, dimensions including: employee selection, motivation, training, empowerment and internal communication. A questionnaire was distributed to 42 individuals from the nearby health public the facility under consideration, and then we tested the hypotheses and analyzed the data by using SPSS22. The results of study demonstrated the existence of a moderate institutional loyalty among the employees of facility under consideration, in addition to a positive direct correlation between the internal marketing and the institutional loyalty. Keywords: internal marketing; training; empowerment; motivation; institutional loyalty. Cette étude a pour objectif de révéler la relation entre le marketing interne et la fidélité organisationnelle chez les employés de l’établissement public de santé de proximité à Mansoura Bordj Bou Arreridj, par l’étude des dimensions du marketing interne y-compris la sélection des employés, motivation, formation, autonomisation et communication interne. Un questionnaire a été distribué à 42 personnes de l’établissement de santé publique en cause, puis nous avons testé les hypothèses et analysé les données à l’aide de SPSS22. Les résultats de l’étude ont montré l’existence d’une fidélité organisationnelle modéré chez les employés de l’établissement étudiée, plus d’une corrélation positive directe entre le marketing interne et la fidélité organisationnelle.

الكلمات المفتاحية

تسويق داخلي ; تدريب ; تمكين ; تحفيز ; ولاء تنظيمي