مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 283-300
2021-12-31

التنظيم الزماني المكاني عند الطفل عسير القراءة من خلال اختبار الرورشاخ (دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية-سرفونتاس-الجزائر العاصمة لأطفال ما بين 7-11 سنة)

الكاتب : دراحي مونية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الزماني المكاني، وعسر القراءة عند الطفل من خلال اختبار الرورشاخ، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي، وقمنا بإجراء المقابلة العيادية وتطبيق الرورشاخ، على( 4) أطفال عسيري القراءة، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: حالة واحدة كشفت عن وجود العلاقة بين عسر القراءة والتنظيم الزماني المكاني، بينما باقي الحالات لم تكشف عن هذه العلاقة، حيث استخلصنا أنه كلما انتقل الطفل عسير القراءة في مراحل النمو و من مستوى تعليمي إلى آخر نقصت أو اختفت هذه العلاقة، وهذا الأمر أوصلنا إلى نتيجة مفادها أن التنظيم الزماني المكاني هو عرضي وليس مسبب لعسر القراءة. The study towards the detection of the relationship between spatio temporal organization and hardship in reading for the child via Rorschach test. For investigating, we have been dependent on the clinical approach, and we have conducted the review and applied Rorschach test on four cases with learning issues; more specifically hardship in reading . Thus, the study resulted the following results: One case detected the existence of a related reality between hardship in reading and spatio temporal organization. The more we shifted from an educational level to another, the more this relationship decreased and vanished. This matter lead us towards a result whose importance reveals the fact that spatio temporal organization is accidental yet not causative for hardship in reading.

الكلمات المفتاحية

التنظيم الزماني، التنظيم المكاني؛ القراءة، عسر القراءة؛ اختبار الرورشاخ ; temporal organization; spatial organization; reading; dyslexic; Rorschach test.