مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 16, Numéro 1, Pages 117-135
2023-06-17

أثر الابتكار في الخدمة على قيمة العلامة التجارية الفندقية -دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المؤسسات الفندقية المصنفة (5 نجوم) بالشرق الجزائري-

الكاتب : شيدخ عماد الدين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على تأثير الابتكار في الخدمة على قيمة العلامة التجارية الفدقية، ولتحقيق هذا الهدف تم اجراء دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المؤسسات الفندقية المصنفة (05 نجوم) بالشرق الجزائري، حيث تم اجراء اختبار ت أولا من أجل التحقق من مدى ممارسة هذه المؤسسات للابتكار في خدماتها بالإضافة الى مدى امتلاكها لقيمة علامة تجارية قوية. وأخيرا تم اجراء تحليل الانحدار الخطي من أجل اختبار تأثير أبعاد الابتكار في الخدمة على قيمة العلامة التجارية الفندقية. وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار في الخدمة على قيمة العلامة التجارية للمؤسسات الفندقية المصنفة (05 نجوم) في الشرق الجزائري. كلمات مفتاحية:الابتكار في الخدمة؛ قيمة العلامة التجارية ؛ المؤسسات الفندقية. تصنيف JEL : L83, M37, O31 Abstract: The current inquiry attempted to investigate the impact of service innovation on hotel brand equity. An analytical probe was therefore conducted to scrutinize the views of a sample of 5 star hotels customers in eastern Algeria. First, a t-test was conducted to verify the extent to which these hotels practice service innovation and the extent to which they have a strong brand equity. Finally, a multiple linear regression analysis was conducted to test the impact of service innovation dimensions on hotel brand equity.The present scrutiny has come to conclude the existence of a statistically significant effect of service innovation on the brand equity of 5 stars hotels in eastern Algeria. Keywords: Service innovation; Brand equity; Hotels. Jel Classification Codes: O31, M37, L83 Résumé: Cette étude vise à mettre en évidence l’impact de l’innovation de service sur le capital marque hôtelier; pour atteindre cet objectif nous avons procédé à l’étude d’une analyse d’un échantillon de clients d’hôtels classés (5 étoiles) de l’Est algérien ; un test t a été réalisé pour savoir à quel point ces hôtels pratiquent l’innovation de service et à quel point ont-ils un imposant capital marque. Enfin, nous avons analysé la régression linéaire et ce dans le but de tester l’impact des dimensions d’innovation de service sur le capital marque hôtelier. Cette étude a abouti à un ensemble de résultats notamment la présence d’un effet statistiquement significatif de l’innovation de service sur le capital marque de ces établissements. Mots-clés: Innovation de service; Capital marque; Hôtels. Codes de classification de Jel: : O31, M37, L83

الكلمات المفتاحية

الابتكار في الخدمة؛ قيمة العلامة التجارية ؛ المؤسسات الفندقية. ; Service innovation; Brand equity; Hotels ; Innovation de service; Capital marque; Hôtels