مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 4, Numéro 1, Pages 11-19
2017-01-15

تأثير البراعة التنظيمية في تحسين أبعاد جودة الخدمة الفندقية دراسة استطلاعية لآراء المديرين لعينة من فنادق الأربعة والخمسة نجوم في محافظتي دهوك وأربيل (بحث مستل)

الكاتب : آري محمد علي . دلمان خوشفي رمضان شرفاني .

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على البراعة التنظيمية وانعكاسها في تعزيز أبعاد جودة الخدمة الفندقية، إذ زادت الاهتمام بجودة الخدمات الفندقية في العقود الأخيرة من مفكري العلوم الإدارية وإدارات الفنادق على حد سواء، للأستمرار في مجال الأعمال، وأصبح تحقيق رضا الزبون الهاجس الحقيقي للفندق، فالفنادق التي لا تركز على جودة خدماتها ستضمحل وتنسحب من السوق، وذلك في ضوء شدة المنافسة وتوسع مداها ممَّا يحتم على إدارة الفنادق تبني أبعادها والمتمثلة إمكانية الوصول، والمصداقية، والمعرفة، والاعتمادية، والأمان، والملموسية، التي يمكن بها التميز في أداء العمل وجودته، وترسيخ جهود العاملين لمصلحة الفندق، والسعي نحو تقديم الخدمات بأفضل جودة ممكنة، والاستعداد للتهديدات الخارجية، وهذا لا يتحقق في ظل الأساليب الإدارية التقليدية، وفي إدارة لا تدعم الاستغلال والاستكشاف، فهذه الأبعاد أصبحت محط إهتمام الباحثين بوصفها أبعاداً للبراعة التنظيمية، ممَّا أدى إلى بروز مفهوم البراعة التنظيمية وانتشار قيمها بشكل واسع وعلى مستوى المنظمات في مختلف أنحاء العالم كافة، التي تتناسق مع قيم ومعتقدات واتجاهات المجتمع الحاضن لهذا المفهوم، كون تلك القيم هي التي تحدد مدى تقبل المجتمع لسلوكيات منظمات الأعمال، واستنتجت الدراسة أنَّ الفنادق المبحوثة تمتلك براعة تنظيمية تؤهلها لتقديم الخدمات الفندقية إلى الزبائن بجودة أفضل، وخلصت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تراها الباحثة مناسبة لتعزيز أبعاد جودة الخدمة الفندقية في الفنادق عينة الدراسة The current study sought to identify Organizational Ambidexterity and its Reflection in Enhancing Dimensions of Hotel Service Quality . the quality of hotel services is increased in recent decades by the thinkers of management and managers of hotels, survive in business field, and achieving customer’s satisfaction become a real obsession for the hotel, Surely hotels that do not focus on services quality will vanish and withdrawal from the market in the intensity of competition and the expansion of their range, which makes it imperative for hotel management to adopt its quality dimensions and its ability for accessibility, credibility, knowledge, reliability, Security, tangibility, which shows excellence at work and quality of performance, and the consolidation of the efforts of workers for the benefit of the hotel, and the pursuit of providing services in the best possible quality, and preparing for the external threats, and this can't be achieved under the traditional management methods, and managers that does not support the exploitation and exploration. as these dimensions become the focus of attention of researchers as the dimensions of organizational Ambidexterity, leading the prominence of the concept of organizational Ambidexterity and spread its values are widely and at the level of all the organizations, and which are consistent with the principle, the beliefs and attitudes of society that custodian of this concept, which that principles will show the social acceptability of the behavior of business organizations,and for achieving good results.the study concluded that the hotels surveyed possess organizational Ambidexterity qualifies them to provide hotel services to the customers at best quality, the study concluded that a set of suggestion which researcher found them appropriate to enhance the dimensions of hotel service quality..

الكلمات المفتاحية

البراعة التنظيمية،الاستغلال،الاستكشاف،الخدمة الفندقية organizational mbidextrity,exploitation,exploration,hotel service.