مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 4, Numéro 3, Pages 420-435

الابتكار في أبعاد المنتج وأثره على قيمة المؤسسة الجزائرية "دراسة حالة عينة من آراء مدراء مؤسسات إقتصادية بالشرق الجزائري"

الكاتب : جمال لطرش . فرحات هولي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير الابتكار في أبعاد المنتج (تحسين منتج، ابتكار منتج جديد كليا، ابتكار العلامة التجارية) على تعزيز قيمة المؤسسة الجزائرية، ولهذا فقد اقترح الباحثان نموذجا يتضمن متغيرا تابعا ومتغيرا مستقلا، وقد أشارت النتائج المتوصل إليها بعد التحليل الإحصائي بالاستعمال برنامج Spss v22 إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار في المنتج على مؤشرات قياس قيمة المؤسسة. ومن التوصيات التي خلصت إليها هذه الدراسة ضرورة الاهتمام بالابتكار في المنتج بمختلف أبعاده مع تغليب النظرة الطويلة الاجل على النظرة القصيرة الاجل في عملية الاستثمار في الابتكار. Abstract : The objective of this study is to identify the degree to which innovation influences the dimensions of the product (product improvement, innovation of a brand new product, brand innovation) and the value of the Algerian enterprise. Using the Spss v22 program, there is a statistically significant impact of product innovation on indicators of enterprise value measurement. One of the recommendations of this study is the need to pay attention to innovation in the product in all its dimensions, with the long-term outlook on the short-term outlook in the process of investing in innovation.

الكلمات المفتاحية

ابتكار المنتج ; قيمة المؤسسة ; المؤسسة الاقتصادية الجزائرية