مجلة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Volume 4, Numéro 1, Pages 75-95
2023-06-12

تحليل آراء عينة من الفنادق حول متغيرات المزيج التسويقي الالكتروني الفندقي –عينة من الفنادق بولاية وهران

الكاتب : بلعلياء خديجة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز مدى إدراك أفراد عينة الدراسة لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني في الفنادق عينة الدراسة بولاية وهران، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار 07 فنادق بولاية وهران لتكون عينة الدراسة، تم توزيع 140 استبياناً، أُسترجع منه 111 استبياناً قابلاً للتحليل، ثم استخدام الأساليب الملائمة لتحليل البيانات المتحصل عليها. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: درجة موافقة أفراد عينة الدراسة حول متغيرات المزيج التسويقي مرتفعة وهذا يعكس درجة اهتمام الفنادق عينة الدراسة بعناصر المزيج التسويقي الالكتروني، والتي جاءت مرتبة حسب أهميتها كما يلي: الموقع الالكتروني، المجتمعات الافتراضية، التوزيع، خدمة العملاء، الترويج، المنتج، التسعير. The study aims to highlight the extent to which members of the study sample are aware of the elements of the electronic marketing mix in hotels. In order to achieve this goal, 07 hotels in Oran were selected to be the study sample. 140 questionnaires were distributed, from which 111 analytical questionnaires were retrieved, and then appropriate methods were used to analyze the data obtained. The study found a number of results, the most important of which were: The degree of approval of the sample study on the variables of the marketing mix is high. This reflects the degree of interest of hotels in the study sample in the elements of the electronic marketing mix, which are arranged according to their importance as follows: website, virtual communities, distribution, customer service, promotion, product, pricing.

الكلمات المفتاحية

مزيج ; تس ; يقي ; الكتر ; ني ; فنادق