مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 30-47

الإستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، المزيج الترويجي، المؤسسة الخدمية، تسويق الخدمة.

الكاتب : خطاب الهروشي . حازم حسانين محمد . فطيمة نسمن .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول الإلمام بالجوانب النظرية للبطالة والتشغيل، وذلك باستعراض الإطار المفاهيمي لكلا منهما بإعطاء مجموعة من المفاهيم والانواع والاهداف، ثم نعرج الى اخذ نظرة شاملة عن الاقتصاد الماليزي مع التركيز على أهم مؤشرات سوق العمل بها، كما سنبرز أهم العوامل المؤثرة على معدل التشغيل بماليزيا بوضعها في قالب تطبيقي قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي VAR

الكلمات المفتاحية

البطالة، التشغيل، الانفاق على التعليم، نموذج الانحدار الذاتي