المعيار
Volume 27, Numéro 4, Pages 582-598
2023-06-05

لغة الخطاب الإشهاري والتسويق العصبي -دراسة نظرية-

الكاتب : زنانرة ريمة . بوبصلة Boubesla .

الملخص

تأتي هذه الورقة البحثية في سياق الاهتمام بإستراتيجية فعّالة من إستراتيجيات التواصل الاجتماعي ألا وهو فنّ الإشهار الذي استخدمه الإنسان منذ زمن بعيد، ونتيجة التطور التكنولوجي الذي عرفه العالم بعد القرن 19 خاصة في وسائل الإعلام والاتصال الذي كانت له انعكاساته على الذات الإنسانية لاسيما في ظلّ الإفراط الإعلامي الذي أضحى يقدم صورة آسرة ترسم المحاكاة تفاصيلها في إطار أخّاذ وبصورة مقنعة جدًّا لما تصدره هذه الصورة من فنّيات للرسائل المستترة والعلنية وما تريد أن ترسمه في ذهنية الآخر من نماذج واتجاهات مرسومة مسبقا. إذن البلاغة الدلالية للخطاب الإشهاري لها وظيفة وهدف على مستوى كفاءتها التفسيرية من أجل الوصول إلى إقناع المستهلك باقتناء منتوج معيّن أو ممارسة سلوك ما. This research paper comes in the context of interest in an effective strategy of social communication, which is the art of publicity that man used long ago, as a result of the technological development that the world knew after the 19th century, especially media and communication, which had its repercussions on the human self, especially in the light of the excessive media which now presents a picture of a family whose details the simulation draws in a captivating frame and in a very convincing way, because of what this picture produces techniques for hidden and overt messages and what it wants to draw in the mind other's in terms of pre-drawn models and trends. So the semantic rhetoric of the advertising discourse has a function and purpose at the level of its explanatory competence in order to persuade the consumer to purchase a specific product or practice a certain behavior

الكلمات المفتاحية

اللغة ; الخطاب الإشهاري ; التسويق العصبي