دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 373-386
2023-05-31
الكاتب : تركي فتيحة . بن يحيى فتيحة .
ميدان فهم المنطوق أيقونة الميادين في الطّور المتوسّط ، و لتعليمه لا بدّ من اكتساب مهارات خاصّة للمعلّم و المتعلّم ، اخترنا هذا الموضوع لأنّ الميدان يُثير السّامعين و يوجّه عواطفهم و يجعلهم أكثر استجابة ، لكن المشكل الّذي نواجهه هو كيفية تعليمه لتحقيق الكفاءات الشّاملة ، و تنبيه المعلّم إلى ضرورة الاهتمام بالقالب النّحوي للتّحكّم في اللّغة ، و لإنجاح عملية التّواصل ، و هذا يستدعي مهارات الاتّصال و استخدام القواعد اللّغوية لنقل الأفكار و إثبات صحّتها لاستمالة السّامع ، اعتمادا على المنهج الوصفي التّحليلي . و وصل البحث إلى نتائج أهمّها : تحقيق الجرأة الأدبيّة للمتعلّم ، نصوص فهم المنطوق تفتقر إلى القيم التّربوية و الأخلاقية ، و أغلبها بعيدة عن واقع التّلميذ ، و انفصالها عن دروس البلاغة و النّحو المبرمجة في التّوزيع ،و إهمالها للشّواهد ، لأنّ معظمها مأخوذة من كتب مترجمة .
تعليمية ; فهم منط ; ق ; قيم ترب ; ية ; نح ; ط ; ر مت ; سط
فاطمة بن شعشوع
.
ص 113-120.
أوزين ليلى
.
ص 806-820.
بشير حورية
.
ص 100-119.
ليازيدي يعقوب
.
غول شهرزاد
.
ص 481-496.
ليازيدي يعقوب
.
غول شهرزاد
.
ص 515-531.