جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 3, Pages 100-119
2021-09-27

فهم المنطوق بين التصوّرات المعرفية والاختيارات البيداغوجية - قراءة في السّندات التّعليمية للسّنة الرّابعة من التعليم المتوسّط -

الكاتب : بشير حورية .

الملخص

لم يحظ فهم المنطوق بالاهتمام في الدراسات النفسية والديداكتيكية إلا في العقود الأخيرة، حينما أضحى محورا لكثير من البحوث المنجزة في علم النفس المعرفي، حيث كان لنتائجها دور كبير في تفسير سيرورة فهم المنطوق، وتحديد استراتيجيات الاستماع، وقد أحدث ذلك نقلة نوعية في تعليمية فهم المنطوق الذي بدأ يأخذ مكانته كموضوع للتدريس، بعد أن كان ولعهد طويل مطية لاكتساب المكتوب. ولم يأخذ فهم المنطوق حقه في المدرسة الجزائريّة إلا في السنوات الأخيرة، بعد تحيين البرامج فيما أضحى يعرف "بالجيل الثاني"، وقد واجه تدريسه جملة من العقبات والصعوبات التي تعلّق أغلبها بالتنظير، وبتحديد الاختيارات البيداغوجية التي تحقّقه، وهو ما سنحاول توضيحه في هذا المقال من خلال تحليل السّندات التعليمية للسنة الرابعة من التّعليم المتوسط، وسنستند في المعالجة والتّحليل واستخلاص النّتائج على أهم ما توصلت إليه البحوث النفسية والتعليمية في هذا الصّدد، وسنختم المقال بجملة من الاقتراحات والحلول التي نراها مناسبة. Abstract : Understanding the verbal did not take its right in the Algerian school except in recent years, after updating the programs in what became known as the "second generation". the teaching faced a number of obstacles and difficulties, most of which related to theorizing and defining the pedagogical options that it achieved, which we will try to clarify in this article. During the analysis of educational documents for the fourth year of intermediate education, we will base the treatment, analysis, and drawing conclusions on the most important findings of psychological and educational research in this regard, and we will conclude the article with a set of suggestions and solutions that we deem appropriate. The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results. Keywords: verbal understanding, listening strategies, the fourth year of intermediate education, metacognitive strategies.

الكلمات المفتاحية

فهم المنطوق، استراتيجيات الاستماع، السنة الرابعة من التعليم المتوسط، الاستراتيجيات ما وراء المعرفية.