دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 797-812
2023-06-01

أسباب تراجع استعمال اللغة العربية الفصحى وسبل النهوض بها؛ Reasons For The Decline In The Use Of The Classical Arabic Language And Ways To Promit It

الكاتب : إمكراز عويشة .

الملخص

يتناول هذا المقال حال اللغة العربية الفصحى وما آلت إليه من تراجع في الاستعمال في الأوساط التعليمية والتربوية والثقافية، لأسباب داخلية وأخرى خارجية. وهذا ما دفعنا إلى تقصي واقع استعمال اللغة العربية للوقوف على الخلل الذي تسبب في تدهورها محاولين بذلك إيجاد الأدوات الكفيلة للنهوض بها في كافة النواحي وعلى جميع الأصعدة حتى نضمن الأمن والاستقرار. ومن هنا كانت الضرورة ملحة والهدف أسمى لتعيش لغتنا معنا في تعليمنا ومناهجنا، وهويتنا؛ حتى تكون قادرة على مواكبة ركب التطوّر العلمي والمعرفي خاصّة ونحن نعيش عصر العولمة والمعلوماتية. وللوقوف على أسباب التراجع وإيجاد الحلول الكفيلة للنهوض باللغة العربية والمحافظة عليها والحد من استعمال اللهجات العامية في الأماكن الرسمية انطلقنا من الإشكالية الآتية: ما هي الأسباب الكامنة وراء تراجع استعمال اللغة العربية الفصحى؟ وما هي أنجع السبل الكفيلة للنهوض بها؟ This article dealt with the status of the standard Arabic language and its decline in use in learning, educational and cultural circles, for internal and external reasons. This is what prompted us to lack the reality of using the Arabic language to find out about the villas that are inhabited by them, trying to find the necessary tools to advance them in all aspects and at all levels in order to ensure security and stability, our identity, the original source or preserving it means preserving the roster of our existence.What are the reasons behind the decline in the use of narrative Arabic ? In order to discuss the problem posed, it was necessary for us to monitor the reality, in which our drawing language lives.

الكلمات المفتاحية

: اللغة العربية الفصحى؛ تراجع استعمال اللغة العربية؛ سبل النهوض باللغة العربية؛ الوعي اللغوي؛ الوسط التعليمي ; standard Arabic language ; Decline in the use of the Arabic language ; ways of concern in the Arabic language ; Linguistic awareness ; the educational medium.