Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 9, Numéro 1, Pages 517-533
2023-06-01

نموذج مقترح لهندرة المدرسة الجزائرية Proposed Model For Algerian School Engineering

الكاتب : شناف خديجة .

الملخص

تحاول الباحثة تتبّع تاريخية المدرسة الجزائرية وسيرورتها منذ الاحتلال الفرنسي إلى اليوم، والوقوف على مختلف المحطات التّي شهدتها والإصلاحات التّي مورست عليها، مع التعقيب على كلّ مرحلة. فالمدرسة خلال كل هذه المراحل عرفت إعادة إنتاج للتعليم بشكل أو بآخر، كما أنّها تعاود التشكيل في كلّ مرّة تتاح لها الفرصة لذلك. ليصل المقال إلى حتمية إعادة هندرة المدرسة ومختلف الهياكل التّي تتصل بها (وزارات، مديريات، تقسيمات تعلّمية، المواد الدراسية والمستويات، التخصّصات، واللّغة الثانية...)، وكلّ هذا ضمن الخلاصة التّي تضمّنت مقترحًا لهندرة المنظومة التعليمية الجزائرية والمدرسة بشكل خاص. The researcher tries to track the history of the Algerian school since the French occupation till today, to identify the various stations that have been witnessed and the reforms that have been practiced on them, comment on each stage. During all these stages, the school has defined a reproduction of education in one form or another , it also reinvokes the formation every time it has the opportunity to do so. The article has reached the inevitable result of a re-engineering of operations in the school, a re-engineering and a the different structures to which they relate.

الكلمات المفتاحية

المدرسة؛ التربية؛ مجتمع المعرفة؛ الإصلاح التربوي؛، الهندرة ; School ; Education; knowledge Society; Educational reform;Engineering. ; École; Éducation; Société du savoir; Réforme de l'éducation; Ingénierie.