التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 3, Pages 01-22
2023-03-31

تقييم المزيج التسويقي السياحي لخدمات العمرة بالوكالات السياحية من وجهة نظر الزبائن دراسة حالة بوكالتين سياحيتين بشرق الجزائر

الكاتب : فيلالي محمد الأمين .

الملخص

الهدف من هذا المقال هو تقييم المزيج التسويق السياحي لخدمات وكالات السياحة من وجهة نظر الزبائن، أين تعد عملية إسقاطه على الواقع ذات أهمية عملية وعلمية بالوقوف على الخدمات التي تقدمها الوكالات السياحية بحيث تم اختيار وكالتي نوبا للسياحة والسفر بولاية قسنطينة ومديحة للسياحة والسفر بولاية ميلة لتقييم درجة رضا زبائنهما عن الخدمات السياحية المقدمة صنف العمرة من حيث: الخدمة السياحية، تسعيرها والترويج لها، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها: توجد دلالة إحصائية للتأثير الإيجابي للمزيج التسويقي للخدمات المقدمة على رضا زبائن الوكالات السياحية، أما بالتشخيص المقارن فبالنسبة لوكالة نوبا فلا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الرضا لعينة الدراسة اتجاه مزيج خدماتها يمكن أن يعزى إلى المكانة والحالة الاجتماعية، وبالنسبة لوكالة مديحة فلا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الرضا لعينة الدراسة اتجاه مزيج خدماتها تعزى إلى الحالة الاجتماعية، مقابل وجود فروق ذات دلالة إحصائية يمكن أن تعزى إلى المكانة الاجتماعية. The objective of this article is to evaluate the tourism marketing mix for the services of tourism agencies from the point of view of customers. Satisfaction of their customers with the tourism services provided, the category of Umrah in terms of: the tourism service, its pricing and promotion, and the study came to the conclusion that: There is a statistical significance of the positive impact of the marketing mix of the services provided on the satisfaction of the clients of the tourism agencies, as for the comparative diagnosis, for Nuba Agency, there are no significant differences There are statistically significant differences between the satisfaction answers of the study sample towards the mix of its services that can be attributed to the status and social status, and for Madiha Agency, there are no statistically significant differences between the satisfaction answers of the study sample towards the mix of its services attributable to the social status, compared to the presence of statistically significant differences that can be attributed to the status. Social.

الكلمات المفتاحية

الخدمات السياحية، التسعير، الترويج، وكالتا نوبا ومديحة للسياحة والسفر، وجهة نظر الزبائن ; Tourist services, Pricing, Promotion, Nuba and Madiha travel and tourism agencies, Customers' point of view