مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 6, Numéro 3, Pages 471-490
2022-09-24

دور القيادة النسوية في تفعيل الأداء من وجهة نظر أساتذة الثانويات دراسة استطلاعية على عينة من ثانويات بلدية قسنطينة

الكاتب : فيلالي محمد الأمين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور القيادة النسوية في تفعيل الأداء من وجهة نظر أساتذة ثانويات بلدية قسنطينة، ولتحقيق ذلك استُخدم في البحث المنهج الوصفي في جانبه النظري ومنهج الدراسة الاستطلاعية عبر تصميم استبيان شمل فقرات كل من المتغير التابع "الأداء" والمتغير المستقل "القيادة النسوية" ومحدداتها: الخصائص العامة، بناء فريق العمل، الاستثارة العقلية، التفويض وأنماط القيادة، وتم توزيع الاستبيان على عينة 129 أستاذ تعليم ثانوي متواجدون بثانويات قادتها نسوة، وبعد المعالجة الاحصائية للمتوسطات الحسابية ومعاملات الارتباط والتحديد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها صحة فرضية وجود أثر للقيادة النسوية بمختلف محدداتها على الأداء عند مستوى معنوية 0.05، وكذا وجود اتجاه عام موجب بنسبة (58.1%) من عينة البحث يفضلون نوع القيادة النسوية عن باقي الانواع، وتم تقديم توصيات للقادة النسوة بزيادة استخدامهن للنمط الديمقراطي التشاركي في عمليات اتخاذ القرارات، وتقديم الامتيازات المعنوية والمادية للأساتذة الذين هم أساس دعمهن ومساعدتهن على تطوير قدراتهن وتوثيق تجاربهن الناجحة.

الكلمات المفتاحية

القيادة النسوية ; أبعاد القيادة ; أنماط القيادة ; الأداء الوظيفي والتنظيمي ; الثانويات