مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 2, Numéro 6, Pages 75-91
2016-09-01

استخدام التحليل العاملي لتحديد أثر المزيج التسويقي لخدمات التعليم العالي في رفع مستوى جودتها من وجهة نظر الطلبة جامعة د/الطاهر مولاي سعيدة

الكاتب : حميدي زقاي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسلط الضوء على واقع تسويق الخدمات الجامعية من خلال تركيز بصورة أساسية على كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي بأبعاده السبعة بغية ترقية من مستوى أداء جودة المنتج التعليمي بكل مكوناته، وذلك بإحدى كليات الجامعة الجزائرية، وتجعل من طلبة جامعة د/طاهر مولاي لولاية سعيدة محوراً له. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبيان مكون من (35) عـبارة عـلى (130) طالبــاً، وتم تحليل استجابات الطلبة باستخدام التحليل العاملي، ومن تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتي من أهمها: توجد علاقة ارتباط قوية بين تطبيق عناصر المزيج التسويقي وترقية جودة الخدمات التعليمية. This study aimed to highlight the reality of university services marketing by focusing, mainly, on each element of the marketing mix in its seven in order to upgrade the level of performance of the product quality of education in all its components. conducting of the study is applied on one of our university facilities and made the students of the university in Saida Algeria an element of focus. A questionnaire was distributed consisting on (35) questions, to be answered by (130) students. The analysis according to the student’s answers to the yield a number of scientific conclusions such us: There is a strong correlation between the application of the elements of the marketing mix and improving the quality of educational services.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي، التعليم العالي، الجامعة، الجودة، التحليل العاملي. marketing mix, higher education, University, Quality, factor analysis.