مجلة العلوم وافاق المعارف
Volume 3, Numéro 1, Pages 42-55
2023-04-03

القصيدة الرقمية بين قطبي الابداع والتلقي The Digital Poem Between The Poles Of Creativity And Reception

الكاتب : حمامجي إيمان . بن ضحوى خيرة .

الملخص

الملخص: يعد الحديث عن النص الرقمي أو الأدب الرقمي حديث ذو شجون لما يحمله الموضوع من اختلافات وتضاربات فكرية، وجدل كبير حاصل في الساحة النقدية والأدبية، ولعل أبرز هذه المسائل هي مسألة التعريف والبحث في ماهية هذا النوع الأدبي، باعتباره غريبا نوعا ما عن الساحة الأدبية العربية، والذي يحمل في ذاته سمات وخصائص التكنولوجيا الرقمية، ليفصح ذلك عن وجه جديد من أوجه التجريب الإبداعي والتماهي بين ماهو تكنولوجي وماهو أدبي، رغم بعد المجالين عن بعضهما البعض، إلا أن المبدع الرقمي تمكن من إنتاج نص هجين يحمل سمات المجالين، وهذا النص بدوره يتوجه نحو المتلقي الرقمي الذي يملك خصوصية تضاهي خصوصية المبدع والنص معا،مما يفتح لنا نافذة نحو عوالم ومتاهات خارقة لكل مستحيل ومتجاوزة كل الحدود. :Abstract Talking about digital text or digital literature is a controversial conversation because of the intellectual differences and conflicts that the topic carries, and a great controversy taking place in the critical and literary arena. Which carries in itself the features and characteristics of digital technology, to reveal a new aspect of creative experimentation and identification between what is technological and what is literary, despite the distance of the two fields from each other, but the digital creator was able to produce a hybrid text that bears the characteristics of the two fields, and this text in turn is directed towards The digital receiver who possesses a privacy comparable to the privacy of the creator and the .text together, which opens a window for us towards worlds and labyrinths that transcend all impossible and transcend all limits

الكلمات المفتاحية

النص الرقمي ; الفضاء الافتراضي ; المبدع ; المتلقي ; digital text ; virtual space ; creator ; receiver