القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 228-239
2023-03-31

نظريات اكتساب اللغة وتعلّمها – قراءة في الرؤى والمضامين

الكاتب : جودي حمدي منصور .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة البحثية إلى استقصاء أهم نظريات اكتساب اللغة وتعلّمها في ميادين مختلفة بما فيها مجال التعليمية، من خلال التطبيقات والاستثمارات المتنوعة لهذه النظريات. مع العلم أن الأمر هنا يتعلق بإبراز الفلسفة العامة التي قامت عليها هذه النظريات، إلى جانب المرتكزات العلمية التي ساهمت في بنائها، مع محاولة التطرّق إلى ما يميّز نظرية عن أخرى أو ما تتقاطع فيه مع نظرية أخرى. إن الغاية من عرض مضامين هذه النظريات هو سعي إلى تبسيط مفاهيمها ومضامينها وبخاصة لدى المبتدئين المتخصصين في هذا الشأن، إضافة إلى ما تسهم به في مجال تطبيق مبادئها في ميدان التعليم والتدريس، فالمعلّم مجبر على الاطّلاع فيما أثبتته حقول معرفية متعددة تتقاطع مع التعليمية، وبالتالي يسهم هذا الاطّلاع على إيجاد طرائق متنوعة ومختلفة من شأنها أن تحقق الأهداف التعليمية وبخاصة في مجال تعليمية اللغات، انطلاقا من رؤية شاملة لكيفيات اكتساب اللغة وطرائق تعلّمها. Abstract: The present research study aims at investigating the applications and the investments of a number of important theories of language acquisition and language learning in various fields, including education. It should be noted that the issue here is about highlighting the general philosophy upon which these theories are based and the scientific foundations that contribute to their creation. This is undertaken by addressing what distinguishes one theory from another or what intersects them. The purpose of the study is to simplify their concepts and contents to novice scholars who are interested in this field, and to point out their contribution in the fields of education and teaching. Indeed, teachers need to examine the various fields of knowledge that intersect with didactics. This study identifies the various and different methods that can achieve educational goals, especially in the field of language education, and it is based on a comprehensive vision of how to acquire and learn the language.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليمية، الاكتساب، التعلّم، النظرية الفطرية، النظرية السلوكية، النظرية المعرفية. ; Key words: didactics, acquisition, learning, nativism, behaviourism, cognitivism.