التعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 352-363
2023-03-20

مجالات بحث تعليمية اللغات وأهدافها في ضوء اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية

الكاتب : جودي حمدي منصور .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة التعليمية عموما وتعليمية اللغات خصوصا بمجالات معرفية لغوية واجتماعية، على اعتبار أن التعليمية نتاج ومحصلة تقاطع منظومات مفاهيمية لعلوم متعددة ساهمت بطريقة أو أخرى في بناء التعليمية. كما تبرز هذه الدراسة أهم الحقائق التي أثبتتها مختلف تلك العلوم والمعارف وكذا مجالات استثمارها في علم تعليمية اللغات بدرجة كبيرة، مع الإحاطة بأهم مجالات بحثها واهتماماتها، وبخاصة ما يجب على معلم اللغة الإلمام به حتى يؤدي مهمته على الوجه الصحيح والأنسب، من خلال إيجاد الكيفيات والطرائق الملائمة للتعليم وتحديد الوسائل المساعدة في ذلك، إلى جانب المجالات البحثية التي تسهم بقدر كبير في تكوينه العلمي والمعرفي لحل المشكلات التي تعترض سبيل تحقيق الأهداف التعليمية المقصودة. Abstract: The present study aims at exploring the relationship that exists between didactics and language teaching in the areas of both linguistic and social knowledge. As an outcome of the intersection of conceptual systems, didactics involves multiple sciences. By considering the main areas of research and interest in didactics, the study highlights a number of facts that have been established by various sciences and scholarships. Moreover, the present study shows how these facts have been invested in the teaching of languages, and more specifically with regard to teacher’s competencies that allow performing his/her task efficiently through the finding of the appropriate teaching methods and the choice of the teaching means. The study also attempts to probe the aforementioned research areas that contribute significantly to overcome the problems that hinder the achievement of the intended educational goals.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العامة؛ اللسانيات التطبيقية؛ التعليمية؛ تعليمية اللغات؛ المعلّم؛ المتعلّم. ; general didactics; applied didactics; didactics; linguistic didactics; the teacher; the learner.