جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 4, Pages 410-420
2022-12-28

تعليمية مهارتي المشافهة والقراءة ودورهما في تنمية الملكة اللغوية للمتعلمين

الكاتب : جودي حمدي منصور .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مهارتي المشافهة والقراءة ودورهما في مجال التعليم بوصفهما من أهم المهارات اللغوية التي تساعد على بناء وتكوين المتعلمين ودمجهم داخل محيطهم المدرسي والاجتماعي. كما تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مختلف المواقف التعليمية والأنشطة التربوية التي تعين على بلورة وتطبيق مهارتي المشافهة والقراءة، إلى جانب التركيز على ما لهما من فوائد على المتعلمين لغاية إثراء رصيدهم اللغوي والمعرفي في مختلف المواقف التعليمية والتواصلية، سواء داخل المدرسة أو مع المجتمع المحيط بهم، بالإضافة إلى تكوين شخصيتهم تكوينا صحيحا يسهم بدرجة فعّالة في تدريبهم تدريبا سليما على التعامل مع مختلف جوانب الحياة مثل: التحاور مع الآخرين، وإبداء الرأي، وتدعيم الأفكار والتوجهات المتنوعة جراء القراءة والاطّلاع على تجارب الآخرين. Abstract: The present study aims at highlighting the oral and reading skills and their role in the field of education. These two skills are the most important ones in the sense that they help to build, train and integrate learners within their schooling environment and social settings. The study also aims to shed light on the various educational situations and activities that facilitate the elaboration and implementation the oral and reading skills. Besides, the study probes how these skills benefit the learners for they enrich their knowledge and language in various educational and communicative situations in both school and the surrounding community. Reading and oral based knowledge and language development contributes to the proper composition of their personality and trains them in dealing with various aspects of life, such as interacting with others, expressing opinions, supporting diverse ideas and attitudes through learning about other peoples' experiences.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليمية، المهارة، المشافهة، القراءة، الملكة اللغوية. ; Keywords: didactics; skill; oral skill; reading; linguistic competence.