مجلة سيميائيات
Volume 18, Numéro 2, Pages 411-423
2023-03-28

تطور الدرس اللغوي وتحوله التاريخي بين الفترتين: الجاهلية وصدر الإسلام

الكاتب : سماعيل عبد القادر .

الملخص

ملخص: الدرس اللغوي من أهم مسالك العلم التي عرفت تحولات وفق منحى تصاعدي منذ مجيء الإسلام، فقد كان نزول القرآن وتوالي الدوافع بعده لجمع اللغة والنظر في علومها بوابة تدفقت منها محابر العلماء، ليخرج لنا كم هائل من الجهود اللغوية يمكن تصورها من خلال النظر في واقع اللغة العربية خلال العصر الجاهلي، والنقلة النوعية لها في جانب التقعيد والتأليف منذ صدر الإسلام وما ارتبط بهذا الأخير من معالم مستقات من معين الوحيين، أكسبت العربية الشرف وجعلت مستوياتها تحظى بسر الحفظ النابع من القرآن والموثق بأقلام الأفذاذ من أهل العلم، لتكون بهذا العربية السيدة في ميدان اللغات وتكون دراساتها ونظرياتها اللغوية من أرقى ما كُتب وتوصّل إليه الباحثون تبعا لما جادت به الدراسات السابقة من منهل الذكر الحكيم. ABSTRACT The linguistic lesson is one of the most important science tracks that has seen shifts in an upward trend since the advent of Islam. The revelation of the Qur'an and the pursuit of the motives of the collection of language and the consideration of its sciences was a gateway from which the inks of scholars flowed. Its qualitative shift in grammar and authorship since the beginning of Islam and the features associated with the latter derived from it has thus earned Arab honor and made its levels enjoyed the secret of memorization emanating from the Qur'an and documented by the pens of extraordinary scholars. The Arabic language became aqueen in the field of languages, and its studies and linguistic theories became one of the finest written and concluded by researchers according to previous studies from the Holy Quran.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم; الجهود اللغوية; السليقة; التدوين; المستويات اللغوية. ; Keywords: The Holy Quran ; Language efforts ; fluency ; Blogging ; Language levels