قضايا لغوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 63-78
2023-03-15

مظاهر سياسة التعريب في الجزائر وانعكاساته على تعليمية اللغة العربية

الكاتب : شراك سمية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في قضية سياسة التعريب ومدى انعكاساته على تعليمية اللغة العربية، ولما يخلفه من آثار إيجابية وسلبية، فقد يكون وسيلة لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العصر، وقد تكون له آثار سلبية تمس الهوية الوطنية والثقافية، وتمتد للتأثير في المناهج الدراسية ومستويات تعليمها اللغوي، وتكمن أهمية الدراسة من أهمية الانعكاسات التي تتناولها، حيث يحظى باهتمام بالغ في هذه الأيام، كما أن سياسة التعريب من الموضوعات المهمة لدى المؤسسات التعليمية وعلى هذه تسعى الدراسة إلى توضيح أهمية وقيمة هذا البحث. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى البحث في مفهوم التعريب وأهميته، ودوافع سياسة التعريب، ومراحله في المدرسة الجزائرية، ثم تحليل بعض المصطلحات المعربة في كتب السنة الثالثة ثانوي لجميع الشعب، مع محاولة تقديم بعض الحلول الكفيلة بتجاوز الظاهرة واستغلالها إيجابيا. This study aims to investigate the issue of Arabization policy and the extent of its repercussions on the teaching of the Arabic language, and its positive and negative effects. Its linguistic education, and the importance of the study lies in the importance of the repercussions it deals with, as it receives great attention these days, and the policy of Arabization is one of the important issues for educational institutions, and accordingly the study seeks to clarify the importance and value of this research. Therefore, this study seeks to research the concept of Arabization, then discuss its importance, the motives of the Arabization policy, and its stages in the Algerian school, and then analyze some of the Arabized terms in the books of the third year of secondary school for all people, with an attempt to provide some solutions to overcome the phenomenon and exploit it positively.

الكلمات المفتاحية

تعريب، تعليم، منظومة تربوية، هوية وطنية، سياسة لغوية ، تخطيط لغوي. ; Arabization, education , the educational system, national identity, linguistic politics , linguistic planning .