مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 4, Pages 167-174
2022-12-31

دور المدارس القرآنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى المتعلم

الكاتب : شراك سمية .

الملخص

تشمل المؤسسات الدينية كل ما له علاقة في تكوين وتربية الفرد تربية دينيا، وهي تتنوع في مجتمعنا الإسلامي الى مؤسسة المسجد والمدارس والزوايا. ساهمت المدارس القرآنية كغيرها من المؤسسات الوطنية في بناء الأمة، لا سيما في المحافظة على وحدة الوطن وعروبة اللسان ودين الإسلام، ولعبت دورا بارزا في الحقبة الاستعمارية، إن الهدف الأساسي من هذا الموضوع هو التعرف على مناهج المدرسة القرآنية وأساليب استعمالها، والدور الذي لعبته للحفاظ على الشخصية الوطنية، وأيضا في تنمية القيم الاجتماعية، ومن هنا فإن إشكالية الدراسة هي ما مدى تأثير المدارس القرآنية في تنمية القيم الاجتماعية لدى المتعلم؟ حيث اتبعت المنهج التاريخي والمنهج الوصفي لأهمية دراسة القيم الاجتماعية، وخلصت الدراسة الى وجود تأثيرا كبيرا للقيم الاجتماعية المكتسبة لدى متعلم المدارس القرآنية على تحسن أخلاقه ومعاملاته الاجتماعية، ونقترح اجراء علاقة التحاق المتعلم بالمدرسة القرآنية بمتغيرات أخرى كمتغير التوافق الاجتماعي، المواطنة ...الخ).

الكلمات المفتاحية

المدارس القرآنية، القيم، الاجتماعية، المتعلم، التربية.