مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 1, Pages 765-774
2023-03-05

تحقيـــــــــــق الأمن الفكـــــــــــــــري لدى الناشئــــــــــــــــة بين دور المدرسة و تداعيات العولمة

الكاتب : لعموري نصيرة . بطاوي بهية .

الملخص

يشهد العالم اليوم ثورة في الإيصالات والمعلومات، مما نتج عنها ازدیاد في الانحرافات الفكریة التي أصبحت تهدد الأمن والسلم الدولیین بصفة عامة والأمن الوطني بصفة خاصة، وهذا ما دفع بمشاركة أفراد المجتمع ومؤسساته في تحمل المسؤولیة الأمنیة، خصوصاً المدرسة التي تعول عليها المجتمعات في تحقيق الأمن الفكري الذي أصبح يمثل بعداً إستراتيجيا في الحفاظ على الهوية الوطنية في ظل تداعيات العولمة . وعليه فإن هدفنا من هذه الورقة البحثية هو التعرف على دور المدرسة في تحقيق الأمن الفكري لدى الناشئة مع الوقوف على أثر العولمة في هذا الدور . بعد تحليلنا هذا الموضوع توصلنا أن تحقيق الأمن الفكري أمراً ضرورياً لجميع الدول النامية، خاصة بعد انتشار أفكار العولمة التي تتناقض مع مبادئ وأساسيات ثقافات المجتمعات الأخرى ، كما أن المدرسة لها دور كبير في تدعيم الأمن الفكري لدى الناشئة باعتبارها المؤسسة التربوية الأولى في المجتمع Today, the world is witnessing a revenue and information revolution which has resulted in a multiplication of intellectual excesses which have become a threat to international peace and security in general and national security in particular. National identity in the face of the repercussions of globalization. Thus, our objective in this research paper is to identify the role of the school in achieving the intellectual security of young people, while taking a position on the impact of globalization on this role. After analyzing this issue, we concluded that the achievement of intellectual security is necessary for all developing countries, especially after the spread of ideas of globalization that contradict the principles and bases of the cultures of other societies. Schools also have a major role in strengthening the intellectual security of young people, as the first educational institution in society.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، الأمن الفكري، الناشئة، العولمة. ; school, intellectual security, emergence, globalization.