مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 1, Pages 374-388
2023-03-02

البنيَةُ الإيقَاعيَّةُ في قصيدَةِ "القلب الصّوفيّ" لأبي القاسِمِ سعدَ الله -دراسَةٌ جمَاليّةٌ-

الكاتب : حاكمي حمزة . بن سعيد محمد .

الملخص

تتكرّسُ البنيَةُ الإيقَاعيّةُ كواحدةٍ مِنْ أهمِّ البُنى المشكّلةِ للخطابِ الشّعريّ، وهي مقوّمٌ أساسيٌّ لجماليّته بحيث تمنحُهُ القدرةَ على التّأثيرِ والفعاليّةِ، وتنطَوِي على قيم فنّيّة وتعبيريّة خاصّة، وهيَ كذلكَ في قصيدة القلب الصّوفيّ لأبي القاسمِ سعد الله من ديوانه الزّمن الأخضر. ونحاول في هذه الدّراسة الكشفَ عن العلامات الجماليّة للبنية الإيقاعيّة الخارجيّة والدّاخليّة في هذه القصيدة، وذلك باتّباع المنهج الوصفيّ التّحليليّ. وجماليّاتُ البنية الإيقاعيّة في هذه القصيدة تتمحورُ أساسًا في جماليّة التّناسبِ في الوزن الشّعريّ الذي خلق محورًا جماليّا انسجمت فيه تفعيلات بحر الرجز، والتّوازن وتوافق الأجزاء في القافية والروي، والتّكرار الذي حقّقَ جماليّة الانتظامِ، ثّم الأصوات وتحقيقها للانسجام، ومناسبتها لتجربة الشّاعر العرفانيّة في هذه القصيدة. The rhythmic structure is considered as one of the most important structures formed for poetic speech, and it is an essential component of its aesthetics so that it gives it the ability to influence, and it involves special artistic values, and it is also in the poem of the Sufi heart of Abu Al-Qasim Saadallah from the Diwan of green time. In this study, we try to reveal the aesthetic signs of the rhythmic structure in this poem, following the descriptive-analytical approach. The aesthetics of the rhythmic structure in this poem are mainly centered in the aesthetic of proportionality in the poetic weight, balance and compatibility of parts in rhyme and narration, repetition through the aesthetic of regularity, and then the sounds and their achievement of harmony, and their appropriateness to the poet's secular experience in this poem.

الكلمات المفتاحية

بنية إيقاعيّة، جماليّة، تناسب، انسجام، توازن، تكرار. rhythmic structure, aesthetic, proportion, harmony, balance, repetition