El-Tawassol التواصل
Volume 26, Numéro 3, Pages 9-28
2023-03-01

الحاجة الى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام Lmd:التكوين في علم المكتبات في الجزائر نموذجا.

الكاتب : حليمة الزاحي .

الملخص

إن اعتماد نظام LMD في التعليم العالي استدعى العديد من التغييرات في بيئة التعليم، خاصة ما يتعلق بالأستاذ الجامعي باعتباره موجه ومحرك للعملية التعليمية، وبالتالي فرض عليه مجموعة من الأدوار الجديدة لم تكن في التعليم التقليدي كالمرافقة البيداغوجية والتقييم المستمر للطالب. هذه الأدوار وأخرى حتمت على الاستاذ تغيير طريقة التدريس لتتماشى مع متطلبات LMD وما يفرضه العصر من إلزامية إدخال التكنولوجيات الحديثة في التعليم. وتحاول هذه الدراسة التعريف بأهم الممارسات البيداغوجية المعتمدة من طرف أساتدة علم المكتبات ومدى أهميتها في تطوير الكفاءات العلمية لدى الخريجين وجعلهم قادرين على العمل بما يتلاءم مع متطلبات عصر المعلومات والاتصالات. The adoption of LMD in higher education required several changes in the educational environment especially with regard to the university teacher who is considered as the guide and monitor of the teaching process.. This study tries to define basic pedagogical practices adopted by the teachers in library science and their relevance in developing the scientific competences of their graduates and enabling them to work effectively in the information and communication age. Le recours du système LMD ont bouleversé les habitudes, en provoquant plusieurs changements dans l’enseignement.Ces changements ont, l’enseignent universitaire et ce de par son rôle et son importance. Plusieurs rôles et de nouvelles missions lui ont été ainsi confiés a l’instar de l’accompagnement pédagogique personnalisés et l’évaluation permanente de l’étudiant . Cet étude mettre la lumière sur les pratiques pédagogiques adoptés par l’enseignant de la bibliothéconomie et son impact sur le développement des compétences scientifiques des étudiants afin de les préparer aux nouveaux défis attendus.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي ; نظامLMD ; الممارسات البيداغوجية ; الأستاذ الجامعي ; علم المكتبات