المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 36-54
2023-04-25

دور التسويق الأخضر في توجيه السلوك الاستهلاكي للمستهلك الجزائري للمستهلك الجزائري نحو شراء المنتج الأخضر من وجهة نظر الأساتذة الطلبة الجامعيين في الجامعات الحكومية الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من الأساتذة والطلبة الجامعيين في مختلف الجامعات الحكومية الجزائرية

الكاتب : بلحوسين نصيرة .

الملخص

تهدف دراستنا الى ابراز وجهات الأساتذة والطلبة الجامعيين الجزائريين في الجامعات الحكومية الجزائرية حول الدور الذي يلعبه التسويق الأخضر في توجيه السلوك الاستهلاكي للمستهلك الجزائري نحو الاقبال على شراء المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة،فالتسويق الأخضر هو السبيل الأمثل للحفاظ على صحة الانسان والبيئة التي يعيش فيها. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي المسحي لكونه لأنسب لمثل هذه الدراسات،وقد كانت الأداة الرئيسية للدراسة هي الاستمارة الالكترونية المتكونة من مجموعة من الأسئلة التي لها علاقة بالسؤال الرئيسي للدراسة،وقد تم توزيعها على عينة الدراسة المتكونة من الأساتذة والطلبة الجامعيين الجزائريين في مختلف الجامعات الحكومية الجزائرية. ومن بين أهم النتائج المتوصل اليها أنه للتسويق الأخضر للمنتوجات الخضراء دور فعال ضمان اقبال المستهلك الجزائري على شراء واستهلاك المنتوجات الخضراء التي تنتجها المؤسسات الصناعية والإنتاجية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; المنتج الاخضر ; السلوك الاستهلاكي