المعيار
Volume 25, Numéro 7, Pages 763-779
2021-09-30
الكاتب : معيزة سليم .
باتت حوادث المرور في الجزائر في السنوات الأخير تشكل أكبر مصدر للخطر وحصد الأرواح بالآلاف في كل سنة، وفي المقابل هناك عدة حملات للتوعية المرورية تسعى للتخفيف من الظاهرة، وتقليص آثارها الوخيمة على الفرد والمجتمع، إلا أن التزايد في عدد هذه الحوادث رغم وجود حملات توعية يثير العديد من التساؤلات حول الجدوى من هذه الحملات ومدى نجاعتها في الوصول إلى الجمهور المتلقي وتحقيق الأهداف المسطرة ، ومن هذا المنطلق تأتي دراستنا التي نسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على حملات التوعية المرورية في الجزائر، من حيث مدى كفايتها من ناحية العدد وكذا من ناحية مدى نجاحها في تحقيق الغرض من تصميمها، محاولين اقتراح نموذج فعال لحملات التوعية من وجهة نظر أساتذة علوم الإعلام والاتصال في الجامعات الجزائرية وهي الفئة التي اخترناها كعينة بحث، باعتبارهم من المختصين في مجال تصميم حملات الاتصال العمومي والأكثر اطلاعا في هذا المجال. : Abstract The Traffic accidents in Algeria in recent years have become the largest cause of danger and loss of thousands lives every year. Nevertheless, there are several traffic awareness campaigns that seek to alleviate the phenomenon and reduce its awful effects on the individual and society, but the increase in the number of these incidents regardless of the existence of awareness campaigns raises Many questions about the feasibility of these campaigns and how effective they are in reaching the receiving audience and achieving the stated goals. From this perspective, we seek to shed light on traffic awareness campaigns in Algeria, in terms of their adequacy, numbers and also in terms of their success. In achieving the purpose of its design,
حملات التوعية المرورية ; الإقناع ; حوادث المرور ; تصميم الحملات
مقيدش إيمان هاجر
.
ص 287-298.
مغزيلي نوال
.
ص -.
محمد الطاهر طعبلي
.
شعبان بالقاسمي
.
ص 123-136.