التحدي
Volume 15, Numéro 1, Pages 425-439
2023-01-31

الدافعية المحددة ذاتيا وعلاقتها بمستوى الطموح لدى تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية

الكاتب : سعدي سعدي محمد .

الملخص

ملخص: تهدف الدارسة إلى انجاز خطوة أولية للتعرف على علاقة الدافعية المحددة ذاتيا بمستوى الطموح لدى تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية، وكذالك معرفة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية المحددة ذاتيا ومستوى الطموح بين تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية في اختصاصي (كرة القدم و كرة اليد) ، ولقد اعتمدنا في دارستنا على المنهج الوصفي الإرتباطي، كما شملت عينة بحثنا هذا على عينة قدرها 132تلميذ، وتكونت أداة الدراسة أساسا من: مقياس الدافعية المحددة ذاتيا في المجال الرياضي ومقياس مستوى الطموح ، وكانت نتائج الدارسة تشير إلى أن: هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الدافعية المحددة ذاتيا ومستوى الطموح لدى تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية، لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية المحددة ذاتيا و توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية في إختصاصي (كرة القدم و كرة اليد). Abstract: The study aims to complete a first step to identify the relationship between self-determined motivation and the level of ambition of Algerian high school students, as well as to know if there are statistically significant differences in self-limited motivation and the level of ambition. ambition among Algerian high school students. high school students in the field of (football and handball).In our study, we relied on the correlative descriptive approach, and this research sample included a sample of 132 students, and the study tool mainly consisted of: the measure of self-defining motivation in the mathematical field and the scale level of ambition, and the results of the study indicated that: There is a statistically significant correlation between self-determined motivation and level of ambition among Algerian high school students There are no statistically significant differences in motivation self-determined, and there are statistically significant differences in the level of ambition among Algerian sports high school students in the field of (football and handball)

الكلمات المفتاحية

الدافعية المحددة ذاتيا ; مستوى الطموح ; تلاميذ الثانويات الرياضية الجزائرية