دفاتر البحوث العلمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 213-230
2016-12-18

الدافعية للانجاز وعلاقتها بمستوى الطموح ودرجة التفاؤل وتحمل الإحباط لدى الطالب الجامعي

الكاتب : خالد شنون .

الملخص

استهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة بين الدافعية للانجاز ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة، وهي دراسة ميدانية تم فيها استخدام المنهج الوصفي الارتباطي كونه الملائم لطبيعة الموضوع ، و تم استخدام كل من مقياسي الدافعية للانجاز لعبد اللطيف محمد خليفة ) 2000 ( ومقياس مستوى الطموح لمعوض وعبد العظيم) 2005 ( للإجابة على تساؤلات الدراسة. وخلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية للانجاز ومستوى الطموح لدى عينة الدراسة، ك ام أن الدافع للانجاز المرتفع يزيد من درجة التفاؤل وتحمل الإحباط لدى الطالب الجامعي، مما يعني أن استثارة اهت امم الطلبة وتنمية شعورهم بالمسؤولية ، وسعيهم نحو التفوق وتنمية روح المثابرة والشعور بأهمية الزمن، يلعب دورا إيجابيا في الرفع من مستوى الطموح لديهم ، حيث يظهر هذا الأخير في مستوى التفاؤل، ووضع الأهداف وتحمل الإحباط الذي يواجه طلبة الجامعة، خاصة في ع رص يعرف تقدما تقنيا وتكنلوجيا.

الكلمات المفتاحية

الدافعية للانجاز ، مستوى الطموح .