مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 106-117
2017-12-01

علاقة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بمستوى الطموح ‏لدى طلبة الجامعة‎ ‎‏( دراسة ميدانية بجامعة الجيلالي ‏بونعامة)‏

الكاتب : خولة أحمدي .

الملخص

‏ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إن كان هناك علاقة بين إستراتيجيات ‏التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة جامعة الجيلالي بونعامة، وقد استخدمنا المنهج ‏الوصفي الارتباطي الذي يمكن بواسطته معرفة ما إذا كانت هناك علاقة ‏ارتباطيه بين متغيرين أو أكثر، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالب ‏وطالبة بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، وتم تطبيق مقياس ‏إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس مستوى الطموح، ولمعالجة بيانات ‏البحث استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، ‏اختبار (ت) لإيجاد الفروق في درجات المقياسين بين ‏التخصصين(علمي/أدبي)، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:‏ ‏. وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً تقدر ب(0,58) عند مستوى الدلالة ‏‏(0,01) بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومستوى الطموح.‏ ‏. عدم وجود فروق على درجات مقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ‏بين طلبة التخصصين (علمي/أدبي). ‏ ‏. عدم وجود فروق على درجات مقياس مستوى الطموح بين طلبة ‏التخصصين (علمي/أدبي). ‏ ‏ هذا ما يؤكد على ضرورة تدريب الطلبة على إستراتيجيات التعلم المنظم ‏ذاتياً بالإضافة إلى محاولة رفع مستوى الدافعية للتعلم الأمر الذي يجعل ‏مستوى الطموح يرتفع لديهم.‏

الكلمات المفتاحية

التعلم المنظم ذاتيا طلبة الجامعة مستوى الطموح