مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 89-98
2023-01-28

أحكام الاشهار التجاري التضليلي على ضوء قانون الممارسات التجارية

الكاتب : بوفاتح احمد . حساب يمينة .

الملخص

الملخص: يشكل الإشهار التجاري أحد أهم الوسائل المشروعة التي يستعين بها الأعوان الاقتصاديون للتعريف بمنتجاتهم ، إذ الهدف منه التأثير على رضى المستهلكين بإقناعهم حول جودة ما أعلن عنه، لكن قد يقع الاعوان الاقتصاديون في إطار التسابق لجلب أكبر عدد من المستهلكين في ممارسة بعض الطرق الاحتيالية متجاهلين الأضرار التي تنجر عنها، منها اللجوء للدعاية المضللة المنطوية أساسا على صور لا حصر لها تم النص على بعض منها بقانون الممارسات التجارية الذي اعتبر الاشهار التجاري التضليلي إشهارا غير شرعي ممنوع احاطه بجزاءات مدنية و جزائية حماية للمستهلك. Abstract Commercial advertising is one of the most legitimate means that economic agents use to introduce and promote goods and services, as it aims to influence consumers’ satisfaction by convincing them about the quality of what is advertised. Ignoring the damages that result from it, including resorting to misleading propaganda that mainly involves countless images, some of which were stipulated in the Commercial Practices Law, which considered misleading commercial advertising as illegal advertising that is prohibited surrounded by civil and penal sanctions to protect the consumer.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إشهار تجاري - مستهلك – عون اقتصادي -اشهار تضليلي – ممارسات تجارية. ; Key words: Commercial advertising – consumer – economic aid – misleading advertising – commercial practices.