دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 343-354
2021-06-16

آثار الاشهار التضليلي على المستهلك والسوق الجزائرية

الكاتب : زيغم محاسن ابتسام .

الملخص

يعتبر الاشهار من أهم وسائل التسويق ، فهو حلقة وصل بين المهني والمستهلك، فهو الاداة التي يلجأ إليها العون الاقتصادي للتعريف بالمنتجات، وفي هذا الشأن يلجأ العون الى استعمال أساليب التفضيل عند عرض هذه المنتجات محل الاشهار .كما يلجأ العون الاقتصادي الى التضليل في الاشهار بهدف جلب المستهلك وحثه على التعاقد على المنتجات محل الاشهار بغية تحقيق الربح، وحتى لا يبقى الإشهار الكاذب دون قيد، يجب البحث عن وسائل قانونية للحد من أثاره السلبية ووقف التجاوزات، بهدف حماية المستهلكين، وخلق جو للمنافسة النزيهة وهذا بفرض جزاءات مدنية وجنائية.

الكلمات المفتاحية

: الاشهار ، المستهلك ، المهني ، التضليل، المنتجات .