مجلة الفكر القانوني والسياسي
Volume 6, Numéro 2, Pages 1164-1183
2022-11-02

الالتزام بالإعلام حماية لرضا المستهلك على ضوء القانون 04-02 المحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية

الكاتب : حساب يمينة . بوفاتح أحمد .

الملخص

يعد حق المستهلك في الإعلام من أهم الالتزامات المفروضة على عاتق العون الاقتصادي، حيث يضمن الالتزام بالإعلام بصفة وقائية سلامة رضا المستهلك وحمايته من الأضرار التي قد يتعرض لها من السلع أو الخدمات المعروضة، إذ أن التفاوت المعرفي بين الطرفين أدى بالمشرع إلى تبنيه ضمن نصوص عدد من القوانين لإحداث نوع من التوازن التعاقدي مشددا على الطرف الأقوى لحماية الطرف الضعيف من جهة، ومن جهة أخرى حتى يستطيع المستهلك تحقيق توازن بين احتياجاته وإمكانياته المادية، ليصل وفق ما تشكل لديه من علم حول ما يريد أن يقتنيه إما بإقباله عليه أو صرفه النظر عنه بإرادة حرة لا يشوبها أي عيب من عيوب الرضا، وعلى ضوء القانون 04-02 المحدد للقواعد المطبقة على الممارسات التجارية ضمن المشرع للمستهلك حقه في الإعلام وجعله من أهدافه من أجل تكريس مبدأ الشفافية وذلك بتمكينه الحصول على المعلومات والبيانات الكافية لإقدامه على التعاقد، إلى جانب علمه المستنير والكافي حول الأسعار وتعريفات السلع والخدمات، وشروط البيع، والحدود المتوقعة للمسؤولية.

الكلمات المفتاحية

ممارسات تجارية ; إعلام ; مستهلك ; أسعار ; أسعار و تعريفات ; شروط بيع