مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 263-271
2023-06-10

أثر الاشهار التضليلي على الصورة الذهنية للمؤسسات السياحية - دراسة لعينة من زبائن الوكالات السياحية بولاية ورقلة

الكاتب : بن الصيد ابراهيم . خويلد عفاف .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة للبحث في أثر الإشهار التضليلي على الصورة الذهنية للمؤسسات السياحية، وتمثلت عينة الدراسة في زبائن الوكالات السياحية بولاية ورقلة - الجزائر، حيث بلغت 178 مفردة، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة للدراسة حيث وزع الاستبيان الكترونيا وورقيا، و أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر للإشهار التضليلي على الصورة الذهنية لدى زبائن الوكالات السياحية، كما خلصت الدراسة إلى توضيح شتى الطرق المستخدمة في الاشهار التضليلي التي لا تعكس حقيقة المنتج المعروض من طرف الوكالة السياحية، مع اظهار مدى دور المتغيرات الشخصية في تعزيز وبناء الصورة الذهنية. الكلمات المفتاحية : اشهار تضليلي، خداع تسويقي، خداع إشهاري، صورة ذهنية، زبائن الوكالات السياحية تصنيف JEL : M37,M30,M14,M31 Abstract : This study aims to investigate the effect of misleading advertisements on the mental image of tourist establishments. The sample consisted of clients of tourist agencies in Ouargla province- Algeria .It reached 178 items, the questionnaire was relied upon as a tool for the study, it was distributed electronically and on paper. The results of the study showed that misleading advertisements have an impact on how customers perceive tourist agencies. The study also concluded by clarifying the different methods used in misleading advertising which do not reflect the reality of the product offered by the tourist agency. Moreover, the mental image was influenced by personal variables. Key words : Misleading advertising, marketing deception, advertising deception, mental image, tourist agencies clients Jel Classification Codes : M37, M30,M14,M31

الكلمات المفتاحية

إشهار تضليل ; خداع إشهاري ; زبائن الوكالات السياحية ; صورة ذهنية ; خداع تسويقي