مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 2, Pages 302-326
2022-12-31

الجماعات غير الرسمية داخل الإدارة المدرسية وأثرها في الاغتراب الوظيفي، لأستاذ التعليم الثانوي (دراسة ميدانية لمجموعة من الأساتذة المدرسين بالطور الثانوي بمدينة ورقلة بالجزائر)

الكاتب : بوخلوه عبد الحفيظ . مولاي علي الزهرة .

الملخص

تأخذ الجماعات غير الرسمية في كثير من الأحيان أشكالا تنظيمية متطورة تماثل في قوتها قوة التنظيم في المؤسسة ذاتها، بل وتزيد عليه. وقد تنمي هذه الجماعات أهدافًا اقتصادية وسياسية واجتماعية متباينة. وتستمد هذه الجماعات غير الرسمية قوة التنظيم من شدة الارتباط بين مصالح أفراد المكونين لها، والتي تأتي في أغلب الأحيان بعيدة عن أهداف المؤسسة وغاياتها، بل مناقضة لها. نحاول من خلال هذه الدراسة إبراز أثر الجماعات غير الرسمية في المؤسسات التربوية خاصة أنها متوغلة في بنية السلطة لتحقيق أغراض شخصية بالدرجة الأولى، وما أحدثته من مظاهر الاغتراب الوظيفي وتذمر المهني لدى الأستاذ في الطور الثانوي. ويعود ذلك إلى الاستغلال هذه الجماعات غير الرسمية لنفوذ وسلطة التنظيم الرسمي الذي يمثله مدير المؤسسة في خدمة مصالحها، حيث أصبح هذا الأخير يديرها بطريقة شخصية بعيدة كل البعد عن الإدارة البيروقراطية. ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتوصلنا إلى نتائج التالية: - أن أستاذ التعليم الثانوي كلما تقدم به العمر في مجال التعليم زاد شعوره بالاغتراب في محيط العمل، وخاصة لدى الأساتذة مقارنة بالأستاذات. - أن لطريقة التسيير الاداري دور في الاغتراب الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، وأن القيادة الضعيفة من أهم أسباب ذلك الاغتراب. Abstract : Informal groups often take advanced organizational forms that are similar in strength to the strength of the organization in the institution itself, and even more so. These groups may develop varying economic, political, and social goals. These informal groups derive the strength of the organization from the strong link between the interests of the members of its components, which often come far from the goals and objectives of the institution, or even contradict it. Through this study, we try to highlight the impact of informal groups in educational institutions, especially as they penetrate into the power structure to achieve personal purposes in the first place, and the manifestations of occupational alienation and professional grumbling of the professor in the secondary phase. This is due to the exploitation by these informal groups of the influence and authority of the official organization represented by the director of the institution in the service of their interests, as the latter has become run in a personal way far from the impersonal bureaucratic administration. In this study, we relied on the descriptive-analytical approach and reached the following results: - That the secondary education teacher advances in the field of education, the more he feels alienated in the work environment, especially among male professors compared to female professors. - The administrative management method has a role in the job alienation of the secondary education teacher, and that the weak leadership is one of the most important reasons for this alienation.

الكلمات المفتاحية

الجماعات غير الرسمية ; الإدارة المدرسية ; الاغتراب الوظيفي ; الطور الثانوي