المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 469-489
2022-06-30

التحول الرقمي ودوره في فعالية العملية الاتصالية للمؤسسات دراسة ميدانية: المؤسسة الاقتصادية الخاصة " ستار براندس"

الكاتب : رزوق مولود . مولاي علي الزهرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى إبراز دور ومساهمة التحول الرقمي من خلال اعتماد الرقمنة واستخدام تقنيات الاتصال الرقمية في تحقيق الفعالية الاتصالية في المؤسسة الاقتصادية الخاصة " ستار براندس "، وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الرقمنة لم يتم تعميمها في كل المديريات ،وأكدت الدراسة على وجود تغيير إيجابي في المؤسسة من خلال استخدام التقنيات الرقمية ليس فقط على مستوى فعّالية العملية الاتصالية وإنّما على مستوى فعّالية أداء المؤسسة ، كما تم الكشف عن نسيج العلاقات المهنية الذي أظهرته أسباب إختيار مجتمع الدراسة للاتصالات الشخصية وجها لوجه. This field study aims to highlight the role and contribution of digital transformation through the adoption of digitization and the use of digital communication techniques in achieving communication effectiveness in the private economic institution "Star Brands",This study concluded several results, the most important are that digitization has not been generalized in all directorates,The study confirmed that there is a positive change in the organization through the use of digital technologies, not only at the level of the effectiveness of the communication process, but also at the level of the effectiveness of the institution’s performance, and The composition of professional relationships revealed the reasons of choosing the study community for personal contacts face to face.

الكلمات المفتاحية

التحول الرقمي، الرقمنة، الفعّالية الاتصالية، المؤسسة الاقتصادية، الفعّالية. ; digital transformation; digitization; communication effectiveness; economic institution; effectiveness.